.اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية

الأسئلة المتكررة

1. ماهو الغرض من إنشاء الاتحاد، وما هي أهدافه؟

الغرض من إنشاء الاتحاد يتمثل في توثيق وتعزيز التعاون بين هيئات الأوراق المالية العربية وزيادة فعالية الدور الرقابي لها. اما أهداف الاتحاد فهي عديدة ومن أبرزها الارتقاء بالمستوى التشريعي والتنظيمي لأسواق رأس المال العربية بما يحقق العدالة والكفاءة والشفافية.

2. ماهي الفائدة التي تعود على الجهات والمؤسسات والهيئات المنظمة للاتحاد وعلى المستثمرين؟

تكمن الفائدة من إنشاء الاتحاد من امكانيات تبادل المعلومات والخبرات ونقل المعرفة والوصول إلى أعلى درجات التنسيق بشأن كفاءة وسلامة المعاملات في أسواق الأوراق المالية العربية وبما يعود بالفائدة على المستثمرين.

3. هل يعتبر الاتحاد مؤسسة حكومية؟

جاء تأسيس الاتحاد بمبادرة من هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات العربية المتحدة وقد نص النظام الأساسي للاتحاد بأن الاتحاد ينشأ بعد التوقيع على النظام الأساسي من قبل أربع هيئات أوراق مالية عربية، وقد تم التوقيع على النظام الأساسي للاتحاد من قبل (11) هيئة عربية في الاجتماع التأسيسي للاتحاد عام 2007، كما وافق مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة بموجب قراره رقم 84/10 بتاريخ 8/4/2007 على استضافة الاتحاد بحيث يكون مقر الاتحاد بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

4. هل لدى الاتحاد دور في التأثيرعلى القوانين والقرارات والاستراتيجيات التي تتخذها الهيئات الأعضاء في الاتحاد؟

يهدف من الاتحاد إلى تعزيز أواصر التعاون المشترك وبما يخدم تحقيق المصالح العربية المشتركة، والتنسيق ما بين الهيئات في مختلف المجالات بما في ذلك تحقيق اقصى قدر من الانسجام والتوافق فيما يتعلق بالقوانين والانظمة ذات العلاقة المطبقة في دول الأعضاء. ومما لا شك فيه أن التعاون والتنسيق ما بين الهيئات الرقابية العربية سيسهم في رفع سوية التشريعات التي تحكم أسواق رأس المال العربية وبما ينسجم مع المعايير الدولية.

5. ما هي الإجراءات والمتطلبات اللازمة للانضمام الى الاتحاد؟

تتمثل اجراءات الانضمام للاتحاد بتقديم طلب عضوية للاتحاد وفق النموذج المخصص لذلك مرفق به رسوم العضوية للانضمام للاتحاد، حيث يعرض موضوع طلب العضوية على مجلس الاتحاد وتصبح العضوية مكتملة بموافقة ثلثي أعضاء مجلس الاتحاد الحاضرين على قبول العضوية.

6. ما هي أنواع العضويات المتوفرة لدى الاتحاد وماهي مميزات كل منها؟

أ. الأعضاء العاملون

وهم هيئات الأوراق المالية والجهات الرقابية على الاسواق المالية الأعضاء في الاتحاد ويكون لهم كامل حقوق العضوية والتصويت.

‌ب. الأعضاء المنتسبون

وهم الجهات والهيئات والمؤسسات التي لها علاقة بأعمال وأنشطة الاتحاد التي يوافق مجلس الاتحاد على قبولها ولهم الحق بحضور اجتماعات الاتحاد دون حق التصويت.

7. هل هناك دور دولي للاتحاد؟

يولى الاتحاد هذا الجانب اهمية كبيرة نظراً لأهمية الدور الدولي في تدعيم عمل الاتحاد وبما يعود بالفائدة على الدول الأعضاء، حيث أن الاتحاد هو عضو مراقب في صندوق النقد العربي ويسعى في المرحلة الحالية لعضوية المؤسسات الدولية الهامة في مجالات الرقابة على أسواق رأس المال.

دخول الأعضاء

اسم المستخدم
  كلمة المرور
.تذكرني على هذا الجهاز تسجيل الدخول
هل نسيت كلمة المرور؟