.اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية

التعاون الدولي

الأعضاء العاملون

تم في هيئة الأوراق المالية توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة ومؤسسة التمويل الدولية (IFC ) بهدف تعزيز تطبيق قواعد حوكمة الشركات المدرجة في البورصة من خلال إيجاد آليات ووسائل تهدف لمتابعة وتقييم مدى التزام الشركات المساهمة بقواعد الحوكمة وتوفير معلومات ذات مصداقية للمستثمرين والجهات الرقابية ذات العلاقة مثل مقدمي الاستشارات والخدمات المالية عن مدى تطبيق هذه القواعد مقارنة بأفضل الممارسات والمعايير الدولية، ومساعدة إدارات الشركات على تحديد مواطن الضعف لديها في مجال تطبيق قواعد الحوكمة. وقد وقع الاتفاقية عن هيئة الأوراق المالية محمد صالح الحوراني رئيس الهيئة وعن مؤسسة التمويل الدولية الدكتور احمد عتيقة رئيس بعثة المؤسسة في الأردن.
وقال الحوراني أن توقيع الإتفاقية يأتي في إطار جهود الهيئة الحثيثة لتعميق وتعزيز مفهوم حوكمة الشركات في الأردن خاصة المدرجة منها لما لهذا الأمر من أهمية حماية للمستثمرين وتطوير الاقتصاد ككل والاسواق المالية من خلال تطبيق قواعد حسن الإدارة والمحاسبة والإفصاح والشفافية والإستخدام الأمثل للموارد وتخفيض التكاليف وتعزيز سيادة القانون وتخفيض المخاطر والحد من الفساد المحتمل في الشركات كما سيؤدي إلى تعميق الثقة في الاقتصاد واستقطاب المزيد من الإستثمارات المحلية والخارجية.
وأضاف بأن الهيئة تعمل على تعزيز تطبيق هذه القواعد والإلتزام بها بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى والمؤسسات الدولية، كما عملت على إيجاد وحدة إدارية متخصصة في الهيئة لمتابعة تطبيق هذه القواعد واعتماد الآليات الحديثة وفق أفضل الممارسات العالمية لقياس مدى التزام الشركات المدرجة بها، وأن الهيئة ستعمل مستقبلاً على تحويل عدد من القواعد الإسترشادية في دليل حوكمة الشركات المدرجة الصادر عن الهيئة لتصبح إلزامية لما لذلك من أهمية في تعزيز حماية المستثمرين.
من جهته قال الدكتور أحمد عتيقة أن هذه الاتفاقية جاءت استمراراً لعلاقات التعاون مع هيئة الأوراق المالية في العديد من المجالات وخاصة في مجال حوكمة الشركات، وقال بأنه ومن خلال هذه الإتفاقية فإن IFC ستعمل على تعميق مفهوم الحوكمة وتطبيقها في الأردن عبر تدريب كوادر الهيئة وتوعية الإدارات في الشركات المدرجة بقواعد الحوكمة وواجباتها في هذا المجال. كما ستعمل المؤسسة على توفير أدوات قياس ومتابعة لمدى التطبيق والالتزام بهذه القواعد مما سيمكن كافة الجهات ذات العلاقة وخاصة الرقابية من الحصول على معلومات ذات مصداقية قابلة للتحليل والتقييم ومن ثم اتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة.
يذكر بأن الكلفة التقديرية للمشروع تبلغ مائة ألف دينار ستتحملها مناصفة كل من الهيئة وIFC بحيث تكون مساهمة الهيئة عينية تتمثل في توفير القاعات والموظفين وتجهيزات التدريب.

 

الرابط

شاركت هيئة السوق المالية في الملتقى السنوي للشراكة المتوسطية لهيئات الأسواق المالية المنتظم في شهر فبراير / شباط 2014 بالجزائر والذي تناول عدد من المواضيع أهمها ما يتعلق بالافصاح. وفي هذا الإطار، استعرضت هيئة السوق المالية التجربة التونسية في ما يتعلق بتطبيق نظام الإفصاح و مبادئ الحوكمة إضافة إلى متابعة بيانات الشركات و ضبط تعاملاتها.

شاركت الهيئة في الدورة 24 للبرنامج الدولي لتطوير أسواق الأوراق المالية، والتي نظمتها هيئة الأوراق والأسواق المالية الأمريكية في مقرها بواشنطن في الفترة الممتدة من 7 إلى 18 أبريل 2014.

شاركت هيئة السوق المالية في ملتقى حول جرائم السوق تابع للشراكة المتوسطية للهيئات التعديلية للأسواق المالية الذي عقد يومي 03 و 04 مارس 2015 بمدريد. وقد ناقش الملتقى الاطار التشريعي الاوروبي المتعلق بجرائم السوق، والمستوى الثاني من التشريع الخاص بالإجراءات التعديلية المتصلة بجرائم السوق، بالإضافة إلى مبادرات لأعضاء الضفة الجنوبية للشراكة المتوسطية في هذا المجال.

وقّعت هيئة الأسواق المالية اللبنانية وهيئة السوق المالية التونسية على مذكرة تفاهم تهدف إلى وضع إطار للتعاون يشمل إنشاء قنوات اتصال وتنسيق وتبادل للمعلومات التنظيمية والتقنية بين الهيئتين ممّا يساهم في تعزيز شفافية أسواق الأدوات المالية وتطويرها وحماية المستثمر. وجاءت هذه المذكرة لتلبّي رغبة الطرفين في التعاون والتّنسيق  بين البلدين، وشملت مذكرة التفاهم آلية لتبادل الخبرات والمعلومات ونصّت على إمكانية تنظيم برامج مشتركة من أجل تدريب وتنمية كفاءة العاملين لديهما.

شاركت هيئة السوق المالية في الملتقى الإقليمي حول تطوير سوق سندات الدولة الذي نظمه المركز الاقليمي للمساعدة الفنية التابع لصندوق النقد الدولي خلال الفترة الممتدة من 18 الى 22 يناير 2016، حيث ناقش الملتقى العديد من المواضيع أهمها دور المؤسسات البنكية في تطوير سوق الاصدارات والتداولات لسندات الدولة، والتحديات والآفاق بالنسبة لأسواق المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، بالإضافة إلى سبل دعم وتوسيع قاعدة المستثمرين، واتفاقيات اعادة الشراء واستعمالاتها.

أبرمت لجنة تنظيم عمليات البورصة و مراقبتها اتفاقية تعاون مع ممثلة الأسواق المالية الفرنسية (PARIS EUROPLACE) بتاريخ 06 نوفمبر 2013 وذلك في إطار دعم تطوير المراكز المالية الجزائرية و خاصة بورصة الأوراق المالية و دعم الشركات لإدراجها في البورصة و تطوير نسيج تنظيم المشاريع التمويلية و المساعدة في مجالات الأبحاث و الإبتكار و التخطيط المالي.

شاركت لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها في منتدى "Paris Europlace" الاقتصادي الدولي في باريس. وقد شارك بالمنتدى أكثر من 1000 من المشاركين الدوليين، من بينهم الشركات المصدرة والمستثمرين والمصرفيين ومديري الأصول ... وكذلك هيئات الأوراق المالية.
وناقش المنتدى بشكل رئيسي على وجهات النظر المتعلقة بالإصلاح الهيكلي والفرص والتحديات الاستثمارية. وتم خلال المنتدى تنظيم  ثلاث اجتماعات بمشاركة بعض الممثلين الأكثر تأثيرا في مجتمع المال والأعمال الفرنسي والدولي لمناقشة التطورات والتوجهات في الأسواق المالية.

استضافت لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها الاجتماع السنوي التاسع لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية في مدينة الجزائر بالجمهورية الجزائرية وذلك يوم الأربعاء الموافق 18 فبراير / شباط 2015. وقد ناقش مجلس الاتحاد بالاجتماع التقرير السنوي للاتحاد لعام 2014 وخطة عمله لعام 2015 إضافة إلى مجموعة من القضايا التي تهم هيئات الأوراق المالية العربية، وخاصة فيما يتعلق بتعزيز أوجه التعاون والتنسيق فيما بينها. كما تم خلال الاجتماع الاطلاع على البيانات المالية للاتحاد وتعيين مدقق لحسابات الاتحاد لعام 2015. ومما يذكر أن الاجتماع الثامن لمجس الاتحاد قد عقد بمدينة مراكش بالمملكة المغربية يوم 8 مايو / أيار 2014 حيث ترأس مجلس القيم المنقولة المغربي الاتحاد في دورته الثامنة، وتولى حالياً لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها الجزائرية رئاسة الاتحاد في دورته التاسعة.

تسلمت لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها الجزائرية رئاسة اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية وذلك خلال الاجتماع التاسع للاتحاد والذي عقد بمدينة الجزائر يوم 18 فبراير/ شباط 2015، حيث انتقلت رئاسة الاتحاد إلى السيد عبد الحكيم براح رئيس لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة بالجزائر.

استقبلت لجنة تنظيم عمليات البورصة و مراقبتها وفد هيئة سوق المال الليبي حيث تمّ بحث آفاق التعاون المشتركة يبن الجانبين و سبل تعزيز العلاقات بين الهيئتين خلال هذا اللقاء، وقد أكد الطرفان على أهمية تبادل الخبرات و تشجيع فرص التكوين و التدريب، حيث تمّ بحث إمكانية قيام اللجنة بالمساهمة في إعداد و تحضير دورات تدريبية لفائدة موظفي هيئة السوق المالي الليبي على صعيد متصل، كما تمّ تنظيم زيارة ميدانية لبورصة الجزائر و المؤتمن المركزي على السندات الجزائر للتسوية، حيث قام الوفد بالاطلاع على تنظيم و سير هذه المؤسسات.

في إطار التعاون الجزائري- الأمريكي، التقى رئيس لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها، والمدير العام لشركة بورصة الجزائر، وفد قسم الخزينة الأمريكية، حيث تبادل الطرفان مناقشات حول محاور التعاون المتعلقة بتنمية السوق المالية.

استقبلت لجنة تنظيم عمليات البورصة و مراقبتها وفد ياباني- الوكالة اليابانية للتعاون الدولي( JICA) وذلك في إطار التعاون و تبادل المعلومات المتعلقة بتطوير السوق المالية

دخول الأعضاء

اسم المستخدم
  كلمة المرور
.تذكرني على هذا الجهاز تسجيل الدخول
هل نسيت كلمة المرور؟