.اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية

أخرى

الأعضاء العاملون

المملكة الأردنية الهاشمية، عمان، الثلاثاء 29/3/2016: تعكف هيئة الأوراق المالية على دراسة ومناقشة تقرير المعيقات التي تواجه سوق رأس المال في الأردن وهو التقرير الذي قدمت مسودته شركة كادوجان المالية المحدودة Cadogan Financial Ltd ومقرها المملكة المتحدة وهي الجهة الاستشارية المكلفة بإعداد التقرير. وتأتي هذه الخطوة ضمن مشروع البنك الأوروبي للإعمار والتطوير EBRD لتطوير سوق رأس المال الأردني. وبناء على ذلك قامت الهيئة بتشكيل فريق عمل مهمته دراسة التقرير للوصول إلى مشروع خارطة طريق لتطوير سوق رأس المال. وقام فريق عمل الهيئة بالاطلاع على مسودة التقرير وناقش القضايا ذات العلاقة وأعد مذكرة توضح العديد من الموضوعات للوصول إلى مزيد من الشمولية والدقة في معالجة القضايا التي يناقشها التقرير. فيما كان فريق الشركة الاستشارية قد حضر إلى المملكة وقام بعقد لقاءات مع موظفي الهيئة وجهات أخرى ودراسة التشريعات والقوانين ذات الصلة.

حصلت هيئة الأوراق المالية على ختم التميز في فئة المؤسسات المشاركة لأكثر من مرة في جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز حيث أعلنت نتائج الدورة الحالية 2014/2015 لفئات الجائزة التي تضم القطاعين العام والخاص وقطاع جمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية، في حفل إعلان الفائزين الذي نظمه مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، ورعاه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في قصر الثقافة الأربعاء بحضور سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس مجلس أمناء المركز، ورئيس الوزراء، ورئيس مجلس الأعيان بالإنابة، ورئيس مجلس النواب بالإنابة، وعدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين. ويتزامن إعلان نتائج الفائزين بالجائزة لهذا العام مع مرور عشرة أعوام على إنشاء مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، الذي يهدف إلى نشر ثقافة التميز من خلال تطوير نماذج وأطر تعنى بهذه الثقافة، واعتماد معايير التقييم المبنية على أفضل الممارسات الدولية في تقييم أداء المؤسسات. واطلع جلالته، قبيل بدء الحفل، على معرض تضمن مجسمات تذكارية لكل جائزة، واستمع لشرح، قدمته الرئيسة التنفيذية لمركز الملك عبدالله الثاني للتميز ياسرة غوشة، حول تطور الجائزة وتصنيفاتها وأعداد المؤسسات المشاركة في الجوائز منذ تأسيس المركز. وشاهد جلالته، خلال الجولة، عرضا من خلال شاشات تلفزيونية، لورشات العمل والمؤتمرات التي عقدها المركز، وقصص النجاح للموظفين الحكوميين ومؤسسات القطاع الخاص الفائزين في الدورات السابقة للجائزة. وسلم جلالة الملك، جوائز التميز للوزارات والمؤسسات والأفراد الفائزين بها، والتي تشمل تميز الأداء الحكومي والشفافية وتميز القطاع الخاص. وتم خلال الحفل عرض فيلم توضيحي تناول المراحل التي مرت بها جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز، منذ إنشائها، ومسيرة مركز الملك عبدالله الثاني للتميز وأهم الإنجازات التي حققها خلال السنوات العشر الماضية. كما تضمن الفيلم شرحا حول آلية العمل التي يقوم عليها فريق الجائزة في اختيار الأفراد والمؤسسات الفائزين بالجائزة في مختلف القطاعات، وفق أسس من العدالة والشفافية. .وشارك في هذا العام بالجوائز التي تم تقييمها 115 وزارة ومؤسسة مشاركة في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وفي جائزة الابداع الحكومي، و36 مشاركة في جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص وجمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية، و215 مرشح عن الموظف الحكومي المتميز. واستنادا لرؤيتها، منذ إنشائها عام 2002، والتي تتركز على تجذير وتأصيل ثقافة التميز لدى المؤسسات والأفراد، تعتبر الجائزة أداة لتحفيز وتطوير الأداء الحكومي، من خلال التركيز على تطوير جودة الخدمات المقدمة للعملاء والمستثمرين، وأداة لتطوير القطاع العام، وصولا إلى الممارسات الدولية المثلى. كما تسعى الجائزة إلى توفير بيئة تساعد على تحقيق ونشر هذه الرؤية، التي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية وتطوير في أداء الوزارات والمؤسسات الحكومية، عن طريق نشر الوعي بمفاهيم الأداء المتميز والإبداع والجودة والشفافية.

أعلنت هيئة السوق المالية إطلاق موقعها الإلكتروني الجديد، حيث يشكل هذا الموقع أداة للتواصل مع المستثمرين والجهات المصدرة وجميع المهتمين. ويتميز الموقع الجديد بسهولة الاستعمال والتفاعلية وذلك اعتماداً على تكنولوجيا متطورة بحيث يكون الموقع سهل الاستخدام من قبل المهتمين والباحثين، مما ييسر الحصول على المعلومات المطلوبة بكفاءة وسرعة عالية.

الرابط

 

شكلت لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها مجلسها العلمي، حيث يتكون من مجموعة من الخبراء الوطنيين والدوليين، ويتمثل الهدف الأساسي لهذا المجلس في دراسة وتحليل  شواغل الأسواق المالية.
وبمناسبة تشكيل هذا المجلس، تم تنظيم مؤتمره الأول الذي بحث التحديات المتعلقة بالاكتتاب العام وبصفة خاصة الحوكمة والشفافية. وذلك بمشاركة رؤساء الشركات العامة والخاصة والشركات المدرجة والبنوك والمؤسسات المالية فضلا عن ممثلين للمركز المالي الجزائري.

أعلنت لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها الجزائرية إطلاق موقعها الإلكتروني الجديد باللغتين العربية والفرنسية، حيث أصبح الموقع يضم المعلومات الأساسية المرتبطة بعمل اللجنة، بما في ذلك المعلومات القانونية والتنظيمية، ويخصص جزء كبير من الموقع للمعلومات ونشر الثقافة المالية والمفاهيم المتعلقة بالأسواق المالية. كما يشكل هذا الموقع أداة للتواصل مع المستثمرين والجهات المصدرة وجميع المهتمين. ويتميز الموقع الجديد بسهولة الاستعمال والتفاعلية وذلك اعتماداً على تكنولوجيا متطورة بحيث يكون الموقع سهل الاستخدام من قبل المهتمين والباحثين، مما ييسر الحصول على المعلومات المطلوبة بكفاءة وسرعة عالية.

حرصاً من الهيئة على تفعيل التواصل بينها وبين المشاركين في السوق المالية في المملكة بمختلف شرائحهم وإيجاد آلية منظمة لذلك في سبيل تعزيز أداء الهيئة لمهامها وتحقيق أهدافها. وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ، أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره المؤرخ في 2/11/1434هـ الموافق 8/9/2013م باعتماد لائحة اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية. وستعمل هذه اللجنة على تقديم التوصيات والمقترحات لأي موضوعات قد يطلب مجلس هيئة السوق المالية دراستها، ومناقشة الموضوعات والمقترحات التي يقدمها المشاركون في السوق، وتلمس ردود أفعالهم حول أي تغييرات أو سياسات جديدة تود الهيئة تبنيها، وكذلك إبداء الرأي والتوصية في كل ما من شأنه المساهمة في تطوير السوق وحماية المستثمرين في الأوراق المالية. وستمارس اللجنة أعمالها بصفتها جهة استشارية لمجلس الهيئة. وتضم في عضويتها عدداً من الأعضاء غير المتفرغين من المشاركين في السوق، والخبراء، والمختصين والأكاديميين من ذوي الخبرة والكفاءة وذلك على النحو التالي:

 

معالي الدكتور/ حمد البازعي.
سعادة الدكتور/ سعد مارق.
سعادة الأستاذ/ عبدالعزيز الحليسي.
سعادة الدكتور/ فهد أبو حيمد.
سعادة الأستاذ/ تركي المالك.
سعادة الأستاذ/ خالد الكاف.
سعادة الدكتور/ رشيد العوين.
سعادة الأستاذ/ ريان فايز.
سعادة الأستاذة/ سارة السحيمي.
سعادة الدكتور/ سامي باروم.
سعادة الأستاذ/ عبدالسلام العقيل.
سعادة الدكتور/ عبدالله العبدالقادر.
سعادة الأستاذ/ فهد السيف.
سعادة الأستاذة/ لما غزاوي.
سعادة الأستاذ/ محمد الجدعان.
سعادة الأستاذ/ محمد القويز.

 

 

http://www.cma.org.sa/Ar/News/Pages/CMA_N_1333.aspx

دخول الأعضاء

اسم المستخدم
  كلمة المرور
.تذكرني على هذا الجهاز تسجيل الدخول
هل نسيت كلمة المرور؟