.اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية

أهم الأخبار

الاجتماع السنوي الحادي عشر لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية

03/27/2017 :نشرت يوم
عقد مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية اجتماعه السنوي الحادي عشر في مدينة تونس وذلك يوم الخميس الموافق 16 مارس / آذار 2017. وناقش المجلس بالاجتماع التقرير السنوي للاتحاد لعام 2016 وخطة عمله لعام 2017 إضافة إلى مجموعة من القضايا التي تهم هيئات الأوراق المالية العربية، وخاصة فيما يتعلق بتعزيز أوجه التعاون والتنسيق فيما بينها والخطة الاستراتيجية للاتحاد للأعوام الخمس القادمة. كما تم خلال الاجتماع اعتماد البيانات المالية للاتحاد وتعيين مدقق لحسابات الاتحاد للأعوام الثلاث القادمة. ومما يذكر أن الاجتماع العاشر لمجس الاتحاد قد عقد بمدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية يوم 03 مارس / آذار 2016 حيث ترأست الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية الاتحاد في دورته العاشرة، وتتولى حالياً هيئة السوق المالية التونسية رئاسة الاتحاد في دورته الحادية عشرة. 
بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة الدولة المضيفة ألقاها صالح الصايل رئيس هيئة السوق المالية – تونس، وكلمة الشاذلي العياري محافظ البنك المركزي التونسي، وكلمة رئاسة الاتحاد ألقاها شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية -مصر، وكلمة الأمين العام للاتحاد جليل طريف. وتم خلال الجلسة تكريم عبد لله سالم الطريفي الأمين العام الأسبق على جهوده الذي بذلها في تأسيس الاتحاد. كما تم تكريم رئيس الاتحاد الحالي من قبل رئيس هيئة السوق المالية التونسية وذلك على الجهود التي بذلها خلال فترة ترأسه للاتحاد. وقد حضر الجلسة الافتتاحية الأمين العام لاتحاد البورصات العربية. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة السوق المالية التونسية وهيئة قطر للأسواق المالية ومذكرة تفاهم أخرى بين الهيئة العامة لسوق المال بسلطنة عمان وهيئة الأسواق المالية اللبنانية وذلك على هامش الاجتماع.
وتم خلال الاجتماع الاطلاع على دراسة تنظيم عروض الشراء بقصد الاستحواذ والتي أعدها فريق العمل المكلف بذلك من أعضاء الاتحاد حيث أثنى المجلس على الجهود المبذولة في إعداد الدراسة وقرر اعتماد الركائز الأساسية التي خلص إليها التقرير فيما يتعلق بتنظيم عروض الشراء بقصد الاستحواذ في الدول الأعضاء باتحاد هيئات الأوراق المالية العربية. وتتمثل أبرز المبادئ العامة التي تهدف القواعد المنظمة لعروض الشراء بغرض الاستحواذ تحقيقها في إرساء مبدأ الشفافية والنزاهة وحصول مالكي الأوراق المالية محل عرض الشراء على المعلومات اللازمة والوقت الكافي لتقييم عروض الشراء واتخاذ القرار الاستثماري المبني على دراية وإدراك مع مراعاة المساواة وتكافؤ الفرص بين مالكي الأوراق المالية محل عرض الشراء وكذلك فيما بين الأشخاص المعنيين بالعرض. كما تهدف هذه الركائز إلى حظر التلاعب في سعر الورقة المالية للشركة المستهدفة بالعرض وتلافي ذبذبات الأسعار وتعارض المصالح واستغلال المعلومات الداخلية بالإضافة إلى مراعاة مصالح الشركة المستهدفة بالعرض وحماية حقوق الأقلية من المساهمين.
كما تم خلال الاجتماع استعراض دراسة حوكمة الشركات المدرجة بأسواق المال العربية التي أعدها فريق العمل المكلف من أعضاء الاتحاد بذلك واستمع المجلس إلى عرض قدمه رئيس فريق العمل المكلف بهذه المهمة، حيث أثنى المجلس على جهود فريق العمل وقرر اعتماد الدليل الاسترشادي لحوكمة الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية وترجمته إلى اللغة الإنجليزية وإتاحته على الموقع الإلكتروني للاتحاد. ومما يذكر بأن الدليل الاسترشادي لحوكمة الشركات المدرجة بالأسواق المالية العربية قد تضمن قواعد استرشادية تتعلق بالجمعية العامة للشركة وضمان حقوق المساهمين، ومجالس الإدارة واللجان المنبثقة عن المجلس والمؤسسات الاستثمارية وأسواق الأسهم وغيرها من المؤسسات المالية الوسيطة. كما تضمن الدليل قواعد استرشادية تتعلق بالمستثمرين المؤسسين والبورصات وشركات الخدمات المالية، والإفصاح والشفافية، والرقابة الداخلية، ومدقق أو مراجع الحسابات الخارجي، وتجنب تعارض المصالح.
وناقش المجلس موضوع أسواق المال الخضراء والتطورات الأخيرة في هذا المجال واستمع المجلس إلى عرض من رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل تتعلق بالتجربة المغربية في هذا المجال، كما قام عدد من أعضاء الاتحاد بعرض تجاربهم في هذا المجال، وفي ضوء ذلك قرر المجلس تكثيف جهود أعضاء الاتحاد في هذا المجال واعتماد التوجهات والخطوات العملية بشأن أسواق المال الخضراء وخاصة فيما يتعلق بتشجيع تحول الأسواق المالية العربية إلى أسواق خضراء بحيث تكون نقطة جذب للاستثمارات الصديقة مع البيئة وتشجيع مبادرات الدول الأعضاء المتعلقة بابتكار الأدوات المالية الصديقة مع البيئة وبناء المعرفة والقدرات التعليمية المتعلقة بهذا الشأن. كما أكدت التوجيهات على أهمية إيجاد الآليات اللازمة لتفعيل قوى العرض والطلب على الأدوات المالية الخضراء وخلق آلية لتبادل المعلومات والمعرفة والتعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء بالاتحاد وتشجيع الإفصاح المتعلق بأسواق المال الخضراء.

دخول الأعضاء

اسم المستخدم
  كلمة المرور
.تذكرني على هذا الجهاز تسجيل الدخول
هل نسيت كلمة المرور؟