أخبار

الرئيسية / أخبار

تقرير حول تطوير الأسواق الناشئة


 نشرت يوم: 26-Nov-2020

أصدرت لجنة النمو والأسواق الناشئة تقريراً حول الفرص والتحديات التي تواجه تطوير أسواق راس المال الناشئة والتي تعتبر أداة هامة في تعزيز النمو الاقتصادي. وضمن هذا الإطار قدم التقرير خمس توصيات على أسواق راس المال الناشئة أخذها بالاعتبار عند سعيها لتعزيز متانة سوق راس المال لديها.
وسلط التقرير على العمل الكبير الذي قامت به لجنة النمو والأسواق الناشئة GEM المنبثقة من المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية IOSCO والذي شمل عدة جوانب مرتبطة بتطوير أسواق راس المال، بما في ذلك الحوكمة وأسواق سندات الشركات وسيولة الأسواق. كما قدم التقرير عرضاً لأهم التحديات التي تواجه الأسواق الناشئة فيما يتعلق بتطبيق المعايير الدولية والدور الذي يلعبه بناء القدرات الذاتية. وبالإضافة إلى ما تقدم، تعرض التقرير إلى الفرص المستقبلية فيما يتعلق بالاستدامة المالية والتكنولوجيا المالية في تعزيز الأسواق الناشئة.
ومن جانب آخر، حلل التقرير تأثير جائحة كورونا COVID-19 على الأسواق الناشئة وتدفقات رؤوس الأموال والمرونة التشغيلية للأسواق الناشئة خلال فترة الأزمة. وقد أظهر التحليل إلى قيام الأسواق بالعمل بكفاءة عالية خلال فترة الأزمة لدعم الاقتصاد الحقيقي.
وعلى العموم، تتمثل التوصيات التي خلص إليها التقرير بما يلي:
التوصية رقم (1): على صانعي السياسات والمنظمون والمراقبون تطوير استراتيجية كاملة لتطوير أسواق راس المال.
التوصية رقم (2): على هيئات الرقابة التأكد من أن أسواق راس المال عادلة وكفوءة فيما يتعلق بالإصدارات الأولية لراس المال. وكذلك زيادة دور شركات الاستثمار المؤسسي وتقديم أدوات استثمار منوعة والتأكيد على الثقة بالأسواق باعتبار ذلك أولوية هامة.
التوصية رقم (3): على هيئات الرقابة الحصول على الصلاحيات الكافية والموارد والطاقة للقيام بدورها وتطبيق التشريعات.
التوصية رقم (4): على الدول تعزيز علاقاتها المحلية والدولية في مجال التعاون لتطوير أسواق راس المال مع التأكيد على الدور المحوري لهيئات الأوراق المالية.
التوصية رقم (5): على المراقبين والهيئات ذات العلاقة بسوق راس المال تطوير خارطة طريق تطبق بشكل فاعل وكفوء لتعليم وإرشاد المستثمر.

 

اشترك معنا


اشترك في نشرتنا الإخبارية