إصدارات

الرئيسية / إصدارات

التقرير السنوي الرابع عشر لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية


التقرير السنوي الرابع عشر لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية

اعتمد مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية في اجتماعه الرابع عشر الذي عقد عن بُعد يوم 24 يونيو / حزيران 2020 التقرير السنوي وتقرير مدقق الحسابات والحسابات الختامية لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية لعام 2019.
ويشير التقرير السنوي للاتحاد إلى أهم أنشطة الأعضاء في مجالات التشريعات والرقابة على الأسواق والإنفاذ والتعليم والتوعية والتعاون الدولي، بالإضافة إلى أبرز الأعمال المنجزة من قبل الاتحاد والمتمثلة في تنظيم المؤتمر الثاني لأسواق رأس المال العربية حول "تعزيز الشفافية والابتكار المالي" وذلك بالتعاون هيئة الأوراق المالية الأردنية.

كما قامت الأمانة العامة للاتحاد بتنفيذ عدد من البرامج التدريبية المتخصصة بما ينسجم مع المتطلبات والاحتياجات التدريبية لأعضاء الاتحاد. ويأتي إعداد هذه البرامج التدريبية ضمن إطار أهداف الخطة الاستراتيجية لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية 2016 - 2020 وذلك للمساهمة في تطوير القدرات الرقابية الذاتية وتعزيز كفاءة وفعالية هيئات الرقابة في مختلف المجالات. واستهدفت البرامج التدريبية بشكل خاص الكوادر البشرية العاملة لدى هيئات الرقابة في مختلف المستويات الوظيفية وبشكل خاص للعاملين في الجوانب الرقابية والإشرافية على مؤسسات أسواق رأس المال. كما استهدفت بعض البرامج الجهات الأخرى العاملة بأسواق رأس المال بما في ذلك البورصات ومراكز الإيداع والتسوية والتقاص وشركات الوساطة / السمسرة، والشركات المدرجة والمصارف والمؤسسات المالية وغيرها من الجهات ذات العلاقة بأسواق رأس المال.

وفي ما يتعلق بتعزيز التقارب بين التشريعات للدول الأعضاء بالاتحاد، بدأت الأمانة العامة للاتحاد بالعمل على إصدار دليل موحد لجميع القواعد والمبادئ العامة التي أصدرها الاتحاد وذلك بهدف تسهيل عملية الرجوع لهذه القواعد والمبادئ الاسترشادية من قبل أعضاء الاتحاد والجهات الأخرى المهتمة. كما أصدرت الأمانة العامة القواعد الاسترشادية حول السلوك المهني لمنسوبي هيئات الأوراق المالية العربية. وتم إصدارقواعد استرشاديه للحد الأدنى للمتطلبات الواجب توافرها في الشركات والجهات العاملة بالأسواق المالية العربية للعمل بها بصفة استرشادية وتمثل الحد الأدنى من المتطلبات التي يجب لشركات الخدمات المالية العاملة بالأسواق المالية الالتزام بها. كما تم إعداد قواعد عامة للإفصاح والتداول بناء على المعلومات الداخلية لاعتمادها من قبل أعضاء اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، إضافة إلى قواعد استرشادية ومبادئ عامة تتعلق بالإصدارات الأولية والإدراج لدى الدول الأعضاء بالاتحاد. كما قامت الأمانة العامة بإعداد قواعد للإعارة والانتداب بهدف توفير وسيلة لتسهيل التطور المهني للموظفين والاستجابة لاحتياجات الأعضاء على المدى القصير لأي برنامج عمل وذلك من أجل الاستفادة من كفاءة المعارين وتوفير وسيلة لتلبية متطلبات التطوير المهني وتعزيز تبادل المعلومات والخبرات بين أعضاء الاتحاد.

وأصدر اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية قاموس شامل لأهم المصطلحات المالية الأكثر استخداماً بأسواق المال باللغة الفرنسية وذلك بعد أن تم إصداره باللغتين العربية والإنجليزية العام الماضي، حيث تم نشر هذا القاموس بالمكان المخصص لذلك في البوابة الإلكترونية الخاصة بتعليم وتوعية المستثمرين. كما واصلت الأمانة العمة لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية إصدار النشرة الإلكترونية الفصلية للاتحاد. علماً بأنه يمكن الاطلاع على التقرير السنوي الرابع عشر للاتحاد باللغتين العربية والإنجليزية من خلال الروابط التالية:

النسخة العربية
النسخة الإنجليزية
 
 

 

اشترك معنا


اشترك في نشرتنا الإخبارية